جمهوريون بـ'الشيوخ' يعتزمون رفض المصادقة على فوز بايدن

واشنطن // خبرفوری: أعلن عدد من أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي،اعتزامهم التصويت ضد المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

وذلك رغم اعتماد المجمع الانتخابي، في 14 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، تفوقه بالانتخابات بأصوات 306 مقابل 232 للرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

وقال 10 أعضاء جمهوريين بـ"الشيوخ"، في بيان، إنهم "يعتزمون رفض أصوات المجمع الانتخابي، حتى اكتمال تدقيق طارئ لمدة 10 أيام لنتائج الانتخابات في الولايات المتنازع عليها"، بحسب ما أوردته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأضاف البيان أن "إجراء تدقيق نزيه وموثوق به، ويتم إجراؤه على وجه السرعة، ويكتمل قبل 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، من شأنه أن يحسن بشكل كبير ثقة الأمريكيين في عمليتنا الانتخابية، ويعزز بشكل كبير شرعية من سيصبح رئيسنا القادم".

ورأى الأعضاء أن تصويت الكونغرس في 6 كانون الثاني/ يناير الجاري "هو السلطة الدستورية الوحيدة المتبقية، للنظر في الادعاءات المتعددة حول حدوث تزوير خطير للناخبين، وفرض حلها"، بحسب ما ورد في البيان.

وتضم المجموعة السناتور تيد كروز من تكساس، ورون جونسون من ولاية ويسكونسن، وجيمس لانكفورد من أوكلاهوما، وستيف داينز من مونتانا، وجون كينيدي من لويزيانا، ومارشا بلاكبيرن من تينيسي، ومايك براون من إنديانا، والسناتور المنتخبة سينثيا لوميس من وايومنغ. وروجر مارشال من كانساس، وبيل هاجرتي من تينيسي، وتومي توبرفيل من ألاباما.

ويلتئم مجلسا النواب والشيوخ الأربعاء المقبل، لتأكيد نتيجة فوز بايدن، في آلية تعدّ تقليدية، لكن ترامب لا يزال يرفض الاعتراف بهزيمته، ودعا أنصاره إلى التجمع في واشنطن في اليوم المذكور.

انتهی//

أضف تعليق